اقسام بوابة شط العرب
كل جديد البوابة على بريدك
ضع ايميلك و اضغط على اشتراك
سوف ترسل لك مجموعة فراتين البريدية كل جديد بوابة شط العرب
بحث
بوابة شط العرب > بنات > تريدين إستعادة رشاقتك بعد الولادة؟

تريدين إستعادة رشاقتك بعد الولادة؟

تريدين إستعادة رشاقتك بعد الولادة؟

فترة ما بعد الولادة مرحلة خاصّة جداً. يترك الحمل آثاراً على جسمك وفي نفسك: التعب، اكتساب الوزن، ثقل في الساقين... لا شك في أنك تكرّسين وقتك للاعتناء بطفلك، ليلاً نهاراً، لكنك لا تنعمين بصفاء داخليّ! تتراكم آثار التوتر النفسي وقلّة النوم في الوقت الذي تحتاجين فيه إلى كامل طاقتك! كيف يمكن التوفيق بين الشكل والحمية؟

لا تحاولي العودة إلى مقاسك السابق!

حتى حالات الحمل التي تمرّ بلا مشاكل وبلا اكتساب وزن زائد تبقى مرهِقة للجسم! لا بد من مرور الوقت قبل التمكّن من التعويض عما خسرته. تحلّي بالصبر! لا تتهافتي على اتباع الحميات الغذائية عشوائياً! لا فائدة من السعي إلى ارتداء سروالك الضيق القديم ما إن تلدي. عدا عن كون الأمر مستحيلاً، قد يكون ذلك مضراً للجسم (ذوبان العضلات لا الدهون). حين تشعرين فعلاً بأنك جاهزة للحمية، ابدئي بها!

ابدئي الحمية حين تشعرين بالراحة!

حالتك النفسيّة أمر جوهريّ! لا تبدئي الحمية خلال مرحلة الاكتئاب الذي يلي الولادة. لا شيء أسوء من ذلك! لديك الوقت الكافي! يمكنك البدء بحمية غذائية بعد الولادة بشهرين أو ثلاثة. تميل الأم الشابة إلى التركيز على طفلها وحاجاته. لكن يجب أن تفكّر بنفسها أيضاً وتخصّص الوقت للأكل بشكل مناسب ومنطقي. اتّبعي إذاً حمية خفيفة تتكيّف مع إيقاع حياتك وواجباتك اليوميّة. وينبغي أن تكون بسيطة وسهلة التطبيق، من دون الحاجة إلى تحضيرات طويلة ومعقّدة. الحمية المفيدة هي الحمية التي لا تشعرين خلالها بالجوع ولا تعانين فيها من شره كبير. يجب أن تؤمّن لك شعوراً بالشبع لتفادي الاستسلام للأكل واكتساب الطاقة اللازمة للاعتناء بالطفل.

اتّخذي قراراً حاسماً أثناء الحمية، خفِّفي من استهلاك بعض المأكولات كالخبز أو الجبنة وركِّزي على نوعية الأكل الصحي. يمكن إيجاد الكالسيوم في الفاكهة والخضار. اختاري حليب الماعز الغنيّ بالأوميغا 3 أو الخبز بالطحين الغني بالمعادن والفيتامينات. لكن يجب استهلاك الأوميغا 6 التي تعزز إنتاج الخلايا الدهنية باعتدال: الزيوت النباتية (الذرة، دوار الشمس، والصويا) فضلاً عن المنتجات المركّبة من هذه الحبوب أو من الحيوانات التي تستهلكها. إذا كنتِ ترضعين طفلك، لا يُنصح باتّباع حمية، لأنّ طفلك يكون بحاجة إلى جميع المغذّيات المتوافرة في حليبك. عليك إذاً الأكل بشكل صحّي.

تناولي وجبة خفيفة بعد الظهر

حتى إذا كنت تتبعين حمية متوازنة، ستشعرين على الأرجح بالجوع بحلول الساعة الخامسة من بعد الظهر. الوجبة الخفيفة مهمّة إذاً لتفادي التعب أو الأكل بين الوجبات عشوائياً مساءً: تناولي كوب شاي أو نقيعاً ساخناً + لوح شوكولا غنّي بالبروتينات.

ركّزي على تناول الخضار ظهراً تناولي الخضار على أنواعها حسب اختيارك، سواء نيئة (كمقبّلات، لكن لا تبالغي بالكمية لتفادي أي اضطراب في الأمعاء) أو مطبوخة (مثلاً، على البخار مع قليل من زيت الزيتون). يمكنك إضافة أي نوع من اللحوم غير المدهنة أو الأسماك، ولاحقاً حصة قليلة من الحبوب (رز، كينوا، عدس...)- لكن لا تبالغي في طبخها على النار (لتفادي ارتفاع مؤشر سكر الدم)- مع حبة فاكهة.

تناولي فطوراً مغذياً

تناولي شراباً ساخناً (شاي أو قهوة)، يمكن إضافة السكر إليه، أو لبن (يُفضّل أن يكون من حليب الماعز)، وثلاث شرائح خبز، و / أو ملعقة صغيرة من العسل على أن يكون مؤشر السكر فيه متدنياً.

حِيل صغيرة لعدم الشعور بالجوع خزّني دائماً خضاراً وفاكهة طازجة في الثلاجة وخضاراً مجلّدة. هكذا لا يمكنك ادّعاء بأنك لا تجدين شيئاً تأكلينه مساءً، ما يدفعك إلى تناول أيّ شيء! يكفي أن تتناولي حساء غنياً بالبروتينات قبل نصف ساعة من الذهاب إلى العشاء لدى الأصدقاء لتفادي الهجوم على المقبّلات منذ وصولك. إذا كنت ممن يتناولون الغداء خارجاً بانتظام، اختاري المطاعم بعناية واطلبي طبقاً خاصاً ومناسباً لك (دهون قليلة، خضار وافرة، لحوم غير مدهنة...). كذلك يمكنك استهلاك المنتجات التي تحتوي على مادة الأسبارتام، (مُحلّى غير سكري)، للتمتع بأكل ألذّ وتوتّر أقلّ.

لا تستهلكي أقل من 1300 سعرة حرارية يومياً

لا تعني الحمية ضرورة الشعور بجوع قاتل ولا تعذيب الجسم، بل اختيار حمية خفيفة ومتوازنة، على مدى أربعة أسابيع، هدفها أساساً فقدان ثلاثة إلى أربعة كيلوغرامات.

تناولي حساء لذيذاً على العشاء

اختاري حساء خضار منزلياً أو غنياً بالبروتينات يُباع في مغلّفات. يعطي الحساء شعوراً بالشبع. إلى جانبه، يمكنك تناول كميّة من الخضار النيء، قطعة دجاج أو سمك (هذه الأنواع كلها مسموحة حتى لو كانت مدهنة!)، بعض أنواع الخضار المطبوخة على البخار، وكوب لبن (طبيعي، قليل الدسم، قليل الكلفة، لذيذ). لا داعي لفعل المزيد!

اسمحي لنفسك بالأطايب

تناولي شراباً بالليمون الهندي، الفراولة، الموز والزنجبيل (لأربعة أشخاص): قشّري 5 غرامات من الزنجبيل الطازج وقطّعيها إلى مكعّبات صغيرة. اغسلي 250 غراماً من الفراولة وقطّعيها. قطّعي موزتين إلى شرائح دائرية. قشّري 4 حبّات ليمون هندي وقطّعيها إلى مربّعات. ضعي الفاكهة في الخفّاقة مع 30 سنتيليتراً من الحليب والزنجبيل. أخفقي الخليط وضعيه في الثلاجة قبل تقديمه مع بضع أوراق من النعناع الطازج.
اضافة جديدة في قسم البنات


اخترنا لكم ايضا
ما هي وضعية الماكياج التي تناسبك؟
ما هي وضعية الماكياج التي تناسبك؟
تأتي مجموعات الماكياج هذا الموسم بألوان مشرقة وجريئة وفقا لعروض أشهر بيوت الماكياج. فاختاري ما يناسبك منها. لا يقتصر لوك الشفاه الوردية الصارخة على عارضات الأزياء فقط، لأنه يتناسب الآن مع كل فتاة إذا عرفت كيف تنفذينه بشكل صحيح. اختاري أولا درجة الوردي الصارخ المناسبة للون بشرتك.

استخدمي فرشاة صغيرة لوضع أحمر ......اقراء التكملة
أزرق مضيء
أزرق مضيء
- موهي محيط العينين بخافي عيوب ومصحح للسحنة.

- وزّعي الأساس المثبت لظلال العينين فوق كامل الجفن الأعلى، وغلفيه بلمسة من البودرة المضيئة.

- إرسمي خط الرموش العليا بقلم الظلال العريض الأزرق الفيروزي، ومدّي اللون خارج حدود العين بقليل، ثم موهيه فوق الجفن المتحرك من الزاوية الداخلية بهدف تفتيحه.

- حددي......اقراء التكملة
كيف أختار الوصلات المناسبة؟
كيف أختار الوصلات المناسبة؟
اختاري:

•الوصلات الثابتة إذا كنت تهتمّين بشعرك كثيراً. من الممكن «إلصاقها » بالشعر، وهي تصمد عادة حوالي الستّة أشهر.

•الوصلات مع دبّوس إن كنت تنوين استخدامها كثيراً.

•الوصلات السريعة إن كنت تنوين استخدامها فقط من وقت الى آخر.

كم من الوقت أحتاج لأكون جاهزة؟ •لإلصاق الوصلات على الشعر ......اقراء التكملة
أزياء شتاء 2010 شبابية جداً
أزياء شتاء 2010 شبابية جداً
تتميز أزياء الشباب بأناقة من نوع خاص ، ويتصدر الكاجوال رغبات بنات العشرينات ليظل هو المفضل ، لذا نجد أن أزياء شتاء 2009 -2010 اتسمت بالتنوع فى الألوان بالرغم من صدارة الأسود والرمادي خلال عروض الأزياء العالمية ، وفى النهاية الاختيار يرجع لكِ ولذوقك أثناء اختيار الملابس.

هذا الموسم يتربع اللون الأسود على عرش أزياء شت......اقراء التكملة
للاسف .. النحافة تظهرك أكبر من سنك الحقيقي
للاسف .. النحافة تظهرك أكبر من سنك الحقيقي
في وقت أصبحت فيه النحافة مطلب الجميع ، حذر خبراء أمريكيون من أن النحافة بين الناس تجعلهم يبدون أكبر سناً .

وذكرت دراسة أمريكية "أن نحافة الوجه تجعل الناس يبدون أكبر سناً والعكس صحيح" . وكشفت الدراسة أن المرأة في سن الأربعين وما فوق يكبر شكلها بمعدل أربع سنوات إذا ما فقدت نحو خمسة كيلو جرامات من وزنها. وأوضحت الدراس......اقراء التكملة
نصائح مهمة لحذاء صيفي مريح
نصائح مهمة لحذاء صيفي مريح
في الصيف والإجازات نحتاج أكثر من أي وقت آخر لأحذية مريحة وأنيقة في الوقت ذاته، لذا من المهم أن تختار المرأة أحذية ملائمة. وليس كل حذاء يناسب كل قدم حتى إذا كان من نفس المقاس، لأن الأقدام تختلف من حيث شكل وطول الأصابع والكعب وحساسية الجلد، وبالتالي إذا كان ضيقا بمليمتر واحد عندئذ سوف يسبب ألما فظيعا طوال النهار، ولن يؤثر على القد......اقراء التكملة
10 دقائق للتخلص من دهون البطن
10 دقائق للتخلص من دهون البطن
هل تحاولين تغير شكل جسمك؟ هل تريدين التخلص من دهون البطن بدون أن تنفقي الكثير من النقود؟ إذا كان الموضوع كذلك، لما لا تحاولي القيام بهذا التمرين المناسب لعضلات القلب والذي سيعيد لك الثقة بنفسك. يستغرق التمرين 10 دقائق، ويمكنك أن تحرقي 150 سعر حراري كل يوم.

الدقيقتين الأوليتين من هذا الروتين المخصص لحرق الدهون: نط......اقراء التكملة
كيف نزيل الرموش المستعارة بطريقة سهلة وسريعة؟
كيف نزيل الرموش المستعارة بطريقة سهلة وسريعة؟
يَنصح خبراء التجميل حول العالم إستخدام الرموش المستعارة قبل وضع الماسكارا لإبراز العيون بشكل أفضل.

ولكن بعد وضعها تأتي عملية إزالتها غير المحبذة لدى المبتدئين خصوصاً بالنسبة لتلك المنفصلة. فكيف نزيلها بطريقة سهلة وسريعة دون المساس بالرموش الطبيعية؟

أولاً: عاملي الرموش المستعارة وكأنها رموشكِ الطبيعية! بمعنى آخ......اقراء التكملة