اقسام بوابة شط العرب
كل جديد البوابة على بريدك
ضع ايميلك و اضغط على اشتراك
سوف ترسل لك مجموعة فراتين البريدية كل جديد بوابة شط العرب
بحث
بوابة شط العرب > بنات > تريدين إستعادة رشاقتك بعد الولادة؟

تريدين إستعادة رشاقتك بعد الولادة؟

تريدين إستعادة رشاقتك بعد الولادة؟

فترة ما بعد الولادة مرحلة خاصّة جداً. يترك الحمل آثاراً على جسمك وفي نفسك: التعب، اكتساب الوزن، ثقل في الساقين... لا شك في أنك تكرّسين وقتك للاعتناء بطفلك، ليلاً نهاراً، لكنك لا تنعمين بصفاء داخليّ! تتراكم آثار التوتر النفسي وقلّة النوم في الوقت الذي تحتاجين فيه إلى كامل طاقتك! كيف يمكن التوفيق بين الشكل والحمية؟

لا تحاولي العودة إلى مقاسك السابق!

حتى حالات الحمل التي تمرّ بلا مشاكل وبلا اكتساب وزن زائد تبقى مرهِقة للجسم! لا بد من مرور الوقت قبل التمكّن من التعويض عما خسرته. تحلّي بالصبر! لا تتهافتي على اتباع الحميات الغذائية عشوائياً! لا فائدة من السعي إلى ارتداء سروالك الضيق القديم ما إن تلدي. عدا عن كون الأمر مستحيلاً، قد يكون ذلك مضراً للجسم (ذوبان العضلات لا الدهون). حين تشعرين فعلاً بأنك جاهزة للحمية، ابدئي بها!

ابدئي الحمية حين تشعرين بالراحة!

حالتك النفسيّة أمر جوهريّ! لا تبدئي الحمية خلال مرحلة الاكتئاب الذي يلي الولادة. لا شيء أسوء من ذلك! لديك الوقت الكافي! يمكنك البدء بحمية غذائية بعد الولادة بشهرين أو ثلاثة. تميل الأم الشابة إلى التركيز على طفلها وحاجاته. لكن يجب أن تفكّر بنفسها أيضاً وتخصّص الوقت للأكل بشكل مناسب ومنطقي. اتّبعي إذاً حمية خفيفة تتكيّف مع إيقاع حياتك وواجباتك اليوميّة. وينبغي أن تكون بسيطة وسهلة التطبيق، من دون الحاجة إلى تحضيرات طويلة ومعقّدة. الحمية المفيدة هي الحمية التي لا تشعرين خلالها بالجوع ولا تعانين فيها من شره كبير. يجب أن تؤمّن لك شعوراً بالشبع لتفادي الاستسلام للأكل واكتساب الطاقة اللازمة للاعتناء بالطفل.

اتّخذي قراراً حاسماً أثناء الحمية، خفِّفي من استهلاك بعض المأكولات كالخبز أو الجبنة وركِّزي على نوعية الأكل الصحي. يمكن إيجاد الكالسيوم في الفاكهة والخضار. اختاري حليب الماعز الغنيّ بالأوميغا 3 أو الخبز بالطحين الغني بالمعادن والفيتامينات. لكن يجب استهلاك الأوميغا 6 التي تعزز إنتاج الخلايا الدهنية باعتدال: الزيوت النباتية (الذرة، دوار الشمس، والصويا) فضلاً عن المنتجات المركّبة من هذه الحبوب أو من الحيوانات التي تستهلكها. إذا كنتِ ترضعين طفلك، لا يُنصح باتّباع حمية، لأنّ طفلك يكون بحاجة إلى جميع المغذّيات المتوافرة في حليبك. عليك إذاً الأكل بشكل صحّي.

تناولي وجبة خفيفة بعد الظهر

حتى إذا كنت تتبعين حمية متوازنة، ستشعرين على الأرجح بالجوع بحلول الساعة الخامسة من بعد الظهر. الوجبة الخفيفة مهمّة إذاً لتفادي التعب أو الأكل بين الوجبات عشوائياً مساءً: تناولي كوب شاي أو نقيعاً ساخناً + لوح شوكولا غنّي بالبروتينات.

ركّزي على تناول الخضار ظهراً تناولي الخضار على أنواعها حسب اختيارك، سواء نيئة (كمقبّلات، لكن لا تبالغي بالكمية لتفادي أي اضطراب في الأمعاء) أو مطبوخة (مثلاً، على البخار مع قليل من زيت الزيتون). يمكنك إضافة أي نوع من اللحوم غير المدهنة أو الأسماك، ولاحقاً حصة قليلة من الحبوب (رز، كينوا، عدس...)- لكن لا تبالغي في طبخها على النار (لتفادي ارتفاع مؤشر سكر الدم)- مع حبة فاكهة.

تناولي فطوراً مغذياً

تناولي شراباً ساخناً (شاي أو قهوة)، يمكن إضافة السكر إليه، أو لبن (يُفضّل أن يكون من حليب الماعز)، وثلاث شرائح خبز، و / أو ملعقة صغيرة من العسل على أن يكون مؤشر السكر فيه متدنياً.

حِيل صغيرة لعدم الشعور بالجوع خزّني دائماً خضاراً وفاكهة طازجة في الثلاجة وخضاراً مجلّدة. هكذا لا يمكنك ادّعاء بأنك لا تجدين شيئاً تأكلينه مساءً، ما يدفعك إلى تناول أيّ شيء! يكفي أن تتناولي حساء غنياً بالبروتينات قبل نصف ساعة من الذهاب إلى العشاء لدى الأصدقاء لتفادي الهجوم على المقبّلات منذ وصولك. إذا كنت ممن يتناولون الغداء خارجاً بانتظام، اختاري المطاعم بعناية واطلبي طبقاً خاصاً ومناسباً لك (دهون قليلة، خضار وافرة، لحوم غير مدهنة...). كذلك يمكنك استهلاك المنتجات التي تحتوي على مادة الأسبارتام، (مُحلّى غير سكري)، للتمتع بأكل ألذّ وتوتّر أقلّ.

لا تستهلكي أقل من 1300 سعرة حرارية يومياً

لا تعني الحمية ضرورة الشعور بجوع قاتل ولا تعذيب الجسم، بل اختيار حمية خفيفة ومتوازنة، على مدى أربعة أسابيع، هدفها أساساً فقدان ثلاثة إلى أربعة كيلوغرامات.

تناولي حساء لذيذاً على العشاء

اختاري حساء خضار منزلياً أو غنياً بالبروتينات يُباع في مغلّفات. يعطي الحساء شعوراً بالشبع. إلى جانبه، يمكنك تناول كميّة من الخضار النيء، قطعة دجاج أو سمك (هذه الأنواع كلها مسموحة حتى لو كانت مدهنة!)، بعض أنواع الخضار المطبوخة على البخار، وكوب لبن (طبيعي، قليل الدسم، قليل الكلفة، لذيذ). لا داعي لفعل المزيد!

اسمحي لنفسك بالأطايب

تناولي شراباً بالليمون الهندي، الفراولة، الموز والزنجبيل (لأربعة أشخاص): قشّري 5 غرامات من الزنجبيل الطازج وقطّعيها إلى مكعّبات صغيرة. اغسلي 250 غراماً من الفراولة وقطّعيها. قطّعي موزتين إلى شرائح دائرية. قشّري 4 حبّات ليمون هندي وقطّعيها إلى مربّعات. ضعي الفاكهة في الخفّاقة مع 30 سنتيليتراً من الحليب والزنجبيل. أخفقي الخليط وضعيه في الثلاجة قبل تقديمه مع بضع أوراق من النعناع الطازج.
اضافة جديدة في قسم البنات


اخترنا لكم ايضا
اختاري لشعرك مستحضرات العناية
اختاري لشعرك مستحضرات العناية
اختاري لشعرك مستحضرات العناية والتصفيف التي صممت لمعالجة مشاكله المختلفة من تقصّف، جفاف، وقشرة للمحافظة على حيويته ولمعانه.

ترطيب ولمعان Pantene Nature Fusion مجموعة عناية تضم الشامبو المنظف، بلسم العناية، القناع المجدد، ومصل الترميم المقوي وهي معززة بخلاصة نبتة كاسيا المعروفة بفوائدها الطبية العديدة. استعملي مجموع......اقراء التكملة
الرضاعة الطبيعية فائدة للام والطفل
الرضاعة الطبيعية فائدة للام والطفل
توصلت دراسة أمريكية فى جامعة ألينوى نشرتها الدورية الأميركية لعلم وظائف الأعضاء والجهاز الهضمى والكبد إلى أن للرضاعة من الثدى فوائد كثيرة للأطفال فى مراحل نموهم الأولى، كما أنها ضرورية لجيناتهم ولوقايتهم من الأمراض والالتهابات التى قد تصيبهم، وهو أمر لا يتم عند استخدام الأمهات للحليب الصناعى.

......اقراء التكملة
19 سر من اسرار الجمال - جزء 2
19 سر من اسرار الجمال - جزء 2
يقدم خبراء الشعر والتجميل أخر ما توصلوا إليه من اسرار وخدع ومنتجات.

الشفاه

10. ملئ الشفاه: للمساعدة في الحصول على شفاه ممتلئة، استعملي قلم تحديد محايد. افركي القلم بيدك ليصبح دافئا. ثم املئي الشفاه قبل وضع احمر الشفاه.

11. بالفرشاة: امزجي لون احمر الشفاه بالفرشاة، ثم املئي الشفاه من الداخل إلى......اقراء التكملة
 احذري ضغط الدم اثناء الحمل
احذري ضغط الدم اثناء الحمل
إن ارتفاع ضغط الدم قد يكون نفسيا أو رد فعل للإجهاد والقلق، وفى خلال فترة الحمل يتم قياس الضغط لك بشكل منتظم كما أن هناك أشياء كثيرة يمكن أن تقومى بها للحفاظ على سلامة ضغط الدم لديك.

وإليك بعض المقترحات لتفادي ارتفاع ضغط الدم:

• التريض بشكل منتظم.

• المحافظة على نظام غذائى ......اقراء التكملة
أحمر شفاهك.. بألوان المواسم!
أحمر شفاهك.. بألوان المواسم!
حاولي دائماً تغيير طلات ماكياجك لتبدين دائماً متجددة وجميلة ولا تتردي في تغيير أحمر شفاهك وأحمر خدودك، فالكثير من النساء يفضلن الشفاه الجريئة بلون الفوشيا أو اللون الأحمر الساطع فيما يفضل بعض النساء أن يكتفين بلمعة من ملمعات الشفاه الملونة.

ولا حرج في وضع أحمر الشفاه بارز، خاصة إذا علمنا أن اللون الوردي......اقراء التكملة
عطر تريزور إن لاف Trésor in Loveمن لانكوم Lancôme
عطر تريزور إن لاف Trésor in Loveمن لانكوم Lancôme
قبل عشرين عاماً مضت، ابتكرت لانكوم ذلك العطر الفريد الذي تحول إلى أسطورة في عالم بيوت الأزياء الراقية: إنه تريزور عطر اللحظات الثمينة النادرة، الذي لطالما جسّد تلك اللحظات الخالدة الرقيقة من الحب الصافي. واليوم تقدم لانكوم تريزور إن لاف وتبدأ قصة جديدة، قصة ذلك الحب الذي يتفتح في قلب باريس: روح الرومانسية التي يتمّ التعبير عنها......اقراء التكملة
Beyonce Heat برائحة الاوركيدا والماغنوليا
Beyonce Heat برائحة الاوركيدا والماغنوليا
على غرار مواطناتها بريتني سبيرز وجينيفر لوبيز وباريس هيلتون قامت بيونسيه نولز مغنية الار اند بي الامريكية بطرح عطرها الجديد بيونسيه هيت في الأسواق الشهر الماضي.

وحقق عطر النجمة السمراء أعلى نسبة مبيعات للعطور في الولايات المتحدة الشهر الماضي وقدر حجم المبيعات بحوالي 3 ملايين دولار، مع مبيعات زاد......اقراء التكملة
حلول طبيعية لمشاكل الشعر
حلول طبيعية لمشاكل الشعر
إذا كان شعرك يعاني مشكلة ما فتجنبي الحلول الكيميائية؛ فإنها إن عالجت شيئا تسببت في إضرار آخر، وينصحك الخبراء باستعمال الحناء؛ ذلك النبات الذي يوصي به الأطباء أيضا، فهو يناسب جميع أنواع الشعر، ويضع حلا لمشكلات شعرك على اختلافها وتعددها.

يقول خبراء التجميل: لم تقتصر فوائد الحناء على صبغ الشعر بألوان ......اقراء التكملة